18 الكهف
الشيخ علي الحذيفي
سورة الكهف بصوت علي الحذيفي 🤍."
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سُنّة،
وفيها أجر، والمداومة على ذلك سُنّة؛ لأنها من الأمور المشروعة يوم الجمعة، فهي كالمداومة على التبكير يوم الجمعة، وعلى ما يسن يوم الجمعة .
ابن عثيمين رحمه الله .
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سُنّة،
وفيها أجر، والمداومة على ذلك سُنّة؛ لأنها من الأمور المشروعة يوم الجمعة، فهي كالمداومة على التبكير يوم الجمعة، وعلى ما يسن يوم الجمعة .
ابن عثيمين رحمه الله .
فن اختيار المعارك 👌😉
قالت لي 💌
كنت أظن أنني أملك جميع الإجابات، وأنني قادرة على مواجهة الحياة الزوجية بكل يسر
فقد سمعت قصص الآخرين وتابعت نصائح كثيرة.
ولكن ✋🏻منذ أن تزوجت، بدأت أكتشف أن الحياة لا تأتي بنسخة واحدة، وأن النصائح التي قد تكون صالحة لأحدهم، قد لا تناسبني أنا على الإطلاق ❤️🩹.
وفي أحد الأيام، بعد نقاش بسيط مع زوجي، شعرت بقلبي مثقلاً.
كانت الكلمات العادية تبدو لي كأنها سهام🏹، وأصبح كل تصرفٍ بسيط مصدرًا للتساؤل: هل كان يقصد ذلك؟ لماذا لم يقل كذا؟ لماذا تصرف بهذه الطريقة؟
أصبحت الأمور مشوشة ولأول مرة منذ زواجي، أدركت أنني بحاجة لنصيحة حقيقية من قلب صادق💚 يدلني ويرشدني إلى الصواب
وفي تلك اللحظة، جلست معي والدتي، بنظرتها الحانية وابتسامتها التي لم تتغير منذ طفولتي.
نظرت إليّ وقالت بهدوء: “يا ابنتي، الحياة ليست معركة تستحق أن تخوضيها كل يوم. ليست كل كلمة تستحق الرد، وليست كل تصرف يستحق الغضب.”🔥
استغربت من حديثها، فقلت لها: “لكن يا أمي، هناك أشياء لا يمكنني تجاهلها! أشعر وكأنني أحتاج إلى الدفاع عن نفسي، حتى في الأمور الصغيرة.”
ابتسمت وقالت: في الحياة عموماً والحياة الزوجية بشكل خاص تحتاجين للتغافل في بعض الأحيان، صعب أن تستمري في حياة تركزين فيها على كل كبيرة وصغيرة
الله عزوجل في سورة التحريم ( فعرف بعضه وأعرض عن بعض )
وقال العلماء في تفسير الاية: أنه أعرض تكرماً
وقالوا : ما استقصى كريم قط
بمعنى أنه ليس كل ما تعرفينه يقال وليس كل ما ترينه تعلقين عليه
التغافل وتمرير الأمور ببساطة يبنى علاقات متينة
ثم اعتدلت في جلستها وأكملت:
“تذكرين حين كنتِ طفلة، كيف كنتِ تشعلين الشموع 🕯️في غرفتك؟”
أجبتها: “نعم، كنت أحب النور الذي تضيئه الشموع، كان يبعث الطمأنينة.”
قالت: “تخيلي حياتكِ الآن كمثل تلك الشمعة. هناك مواقف تحتاج إلى أن تضيئي بها الشمعة🕯️ وتنيري الطريق، فتقفين وتقولي كلمتكِ بحزم، فبعض الأمور يجب أن توضح وتناقش.
ولكن ✋🏻هناك مواقف أخرى، لو أضأتِ فيها الشمعة، قد تذوب الشمعة على أشياء تافهة، وتستهلكين نفسكِ وعواطفك وروحك دون أن تحققي شيئًا.”
سألتها بدهشة: “وكيف أعرف متى أضيء الشمعة؟ ومتى أغض الطرف وأتغافل؟”
قالت: “اسألي نفسكِ في كل موقف: هل يستحق أن أستهلك طاقتي لأجله؟
هل سيزيد من قوتي وعلاقتي بزوجي؟
إن كان يستحق، واجهيه برفق وحكمة، ولكن إن لم يكن له أثر طويل الأمد، فاغمضي عينيكِ🫣، وتغافلي عنه.
هذا التغافل ليس ضعفًا، بل حكمة تحفظ لكِ نقاء قلبك وهدوء نفسك وروعة علاقتك بزوجكِ .”
انتهت جلستي مع والدتي ولكن بقيت آثار كلماتها تنبض داخل روحي وعقلي
ومنذ ذلك اليوم، بدأت أرى الأمور بمنظور مختلف.
فهمت أن التغافل أحيانًا هو مفتاح السلام🍃.
وأن الحكمة ليست في الغضب أو الرد على كل موقف، بل في معرفة أن بعض المواقف تحتاج للتمرير، وأخرى تحتاج للحوار البنّاء. حياتنا الزوجية ليست ساحة معارك، بل رحلة يملؤها الصبر، والحب، والرفق.💚
وهكذا، أدركت أن السعادة الحقيقية تكمن في اختيار المعارك بعناية، وفي ترك القليل من الأمور تمر بسلام، كما تمر السحب في السماء.
#هبة_أ_أبو_شوشه
#غفر_الله_لأمي
#قالت_لي
#فن_اختيار_المعارك
قالت لي 💌
كنت أظن أنني أملك جميع الإجابات، وأنني قادرة على مواجهة الحياة الزوجية بكل يسر
فقد سمعت قصص الآخرين وتابعت نصائح كثيرة.
ولكن ✋🏻منذ أن تزوجت، بدأت أكتشف أن الحياة لا تأتي بنسخة واحدة، وأن النصائح التي قد تكون صالحة لأحدهم، قد لا تناسبني أنا على الإطلاق ❤️🩹.
وفي أحد الأيام، بعد نقاش بسيط مع زوجي، شعرت بقلبي مثقلاً.
كانت الكلمات العادية تبدو لي كأنها سهام🏹، وأصبح كل تصرفٍ بسيط مصدرًا للتساؤل: هل كان يقصد ذلك؟ لماذا لم يقل كذا؟ لماذا تصرف بهذه الطريقة؟
أصبحت الأمور مشوشة ولأول مرة منذ زواجي، أدركت أنني بحاجة لنصيحة حقيقية من قلب صادق💚 يدلني ويرشدني إلى الصواب
وفي تلك اللحظة، جلست معي والدتي، بنظرتها الحانية وابتسامتها التي لم تتغير منذ طفولتي.
نظرت إليّ وقالت بهدوء: “يا ابنتي، الحياة ليست معركة تستحق أن تخوضيها كل يوم. ليست كل كلمة تستحق الرد، وليست كل تصرف يستحق الغضب.”🔥
استغربت من حديثها، فقلت لها: “لكن يا أمي، هناك أشياء لا يمكنني تجاهلها! أشعر وكأنني أحتاج إلى الدفاع عن نفسي، حتى في الأمور الصغيرة.”
ابتسمت وقالت: في الحياة عموماً والحياة الزوجية بشكل خاص تحتاجين للتغافل في بعض الأحيان، صعب أن تستمري في حياة تركزين فيها على كل كبيرة وصغيرة
الله عزوجل في سورة التحريم ( فعرف بعضه وأعرض عن بعض )
وقال العلماء في تفسير الاية: أنه أعرض تكرماً
وقالوا : ما استقصى كريم قط
بمعنى أنه ليس كل ما تعرفينه يقال وليس كل ما ترينه تعلقين عليه
التغافل وتمرير الأمور ببساطة يبنى علاقات متينة
ثم اعتدلت في جلستها وأكملت:
“تذكرين حين كنتِ طفلة، كيف كنتِ تشعلين الشموع 🕯️في غرفتك؟”
أجبتها: “نعم، كنت أحب النور الذي تضيئه الشموع، كان يبعث الطمأنينة.”
قالت: “تخيلي حياتكِ الآن كمثل تلك الشمعة. هناك مواقف تحتاج إلى أن تضيئي بها الشمعة🕯️ وتنيري الطريق، فتقفين وتقولي كلمتكِ بحزم، فبعض الأمور يجب أن توضح وتناقش.
ولكن ✋🏻هناك مواقف أخرى، لو أضأتِ فيها الشمعة، قد تذوب الشمعة على أشياء تافهة، وتستهلكين نفسكِ وعواطفك وروحك دون أن تحققي شيئًا.”
سألتها بدهشة: “وكيف أعرف متى أضيء الشمعة؟ ومتى أغض الطرف وأتغافل؟”
قالت: “اسألي نفسكِ في كل موقف: هل يستحق أن أستهلك طاقتي لأجله؟
هل سيزيد من قوتي وعلاقتي بزوجي؟
إن كان يستحق، واجهيه برفق وحكمة، ولكن إن لم يكن له أثر طويل الأمد، فاغمضي عينيكِ🫣، وتغافلي عنه.
هذا التغافل ليس ضعفًا، بل حكمة تحفظ لكِ نقاء قلبك وهدوء نفسك وروعة علاقتك بزوجكِ .”
انتهت جلستي مع والدتي ولكن بقيت آثار كلماتها تنبض داخل روحي وعقلي
ومنذ ذلك اليوم، بدأت أرى الأمور بمنظور مختلف.
فهمت أن التغافل أحيانًا هو مفتاح السلام🍃.
وأن الحكمة ليست في الغضب أو الرد على كل موقف، بل في معرفة أن بعض المواقف تحتاج للتمرير، وأخرى تحتاج للحوار البنّاء. حياتنا الزوجية ليست ساحة معارك، بل رحلة يملؤها الصبر، والحب، والرفق.💚
وهكذا، أدركت أن السعادة الحقيقية تكمن في اختيار المعارك بعناية، وفي ترك القليل من الأمور تمر بسلام، كما تمر السحب في السماء.
#هبة_أ_أبو_شوشه
#غفر_الله_لأمي
#قالت_لي
#فن_اختيار_المعارك
أنـتِ مـ👑ـلگة
اسم الله: الجبار ✒💜 ورد هذا الاسم في القرآن مرة واحدة في قول الله تعالى في سورة الحشر: {هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون } [الحشر: ٢٣] . ✒💜 الجبار لغةً: هو العظيم، القوي، الطويل، ذي…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
راح نتدبر ونعيش هالأسبوع بإذن الله
مع اسم الله #الوكيل ..
.
💛🌾 ورد اسم الله الوكيل في القرآن اربعة عشر مرة
المعنى اللغوي للاسم: وَكِلَ بالله وتوكَّل عليه واتكل، أي: استسلم له، ويقال: توكَّل بالأمر إذا ضَمِنَ القيام به. ووكَلْت أمري إلى فلان، أي: ألجأته إليه واعتمدت فيه عليه. ووكل فلانٌ فلانًا: إذًا اسْتَكفاه أَمْرَه، إما ثقةً بِكفايَتِه أو عَجزًا عن القيام بأمر نفسه. ووَكَلَ إليه الأمر، أي: سَلَّمهُ، وَوَكَلَهُ إلى رأيه، أي: تركه. قال الجوهري: "والتوكُّل: إظهار العجز والاعتماد على غيرك، والاسم التُّكلان".
.
💛🌾 فمعنى الاسم يدور حول الاستسلام لأمر الله سبحانه وتعالى، والركون إليه وصدق اللُجأ عليه وإليه، والاعتماد على الله سبحانه وتعالى والاعتصام بهِ، فلا بد للمتوكل أن يستشعر افتقاره وضعفه لله تبارك وتعالى، ولا يرى لنفسه شيئًا، وبذلك يُحفَظ من العُجب.
.
💛🌾 أمورك الثقيلة على قلبك لو توكلت على الله حق التوكل لكفاك إياها
توكلك عليه هو اعتراف ببشريتك وضعفك وإقرار منك بأنه الوكيل الذي يوكل إليه كل شيء ويدبر كل شيء
استشعر أنه الوكيل و اجتهد في توكلك عليه
الله الوكيل الذي لا يخذل من توكل عليه أبداً، فمن وكل أموره إليه بصدق وكان توكله نابعا من أعماق قلبه لن يخذله الله أبداً
اسم الله الوكيل يرتبط بعبودية التوكل فأن تستشعر اسمه الوكيل يعني أن تعلم التوكل و تعمل به
.
💛🌾 التوكل أن تأخذ بالأسباب وتعمل بها.. كيف؟
مثال في التوكل وقس عليه في حياتك كلها عندما يكون لديك اختبار يحتاج منك دراسة وتهيئة ، فتقوم بالاستعداد له والدراسة و تنظيم الوقت والاهتمام بالتفاصيل لتحقق النجاح الذي تريده وبعد ذلك يهتف قلبك يا رب وكلت أمر اختباري إليك أنت الوكيل وأنت الفتاح وأنت الذي بيدك كل شيء وتتوكل على الله الوكيل وكأنك لم تدرس ولم تفعل شيئاً فأنت تعتمد في نجاحك على الله لا على جهدك لأنك تعلم أن الله هو الذي بيده كل شيء وإن لم يعنك الله فلن تعينك الأسباب التي اتخذتها وأن الأسباب التي اتخذتها والجهد الذي قمت به قد يخذلك أما الله الوكيل فسيكفيك كل شيء.
يتبع ...
#العيش_مع_أسماء_الله_الحسنى
راح نتدبر ونعيش هالأسبوع بإذن الله
مع اسم الله #الوكيل ..
.
💛🌾 ورد اسم الله الوكيل في القرآن اربعة عشر مرة
المعنى اللغوي للاسم: وَكِلَ بالله وتوكَّل عليه واتكل، أي: استسلم له، ويقال: توكَّل بالأمر إذا ضَمِنَ القيام به. ووكَلْت أمري إلى فلان، أي: ألجأته إليه واعتمدت فيه عليه. ووكل فلانٌ فلانًا: إذًا اسْتَكفاه أَمْرَه، إما ثقةً بِكفايَتِه أو عَجزًا عن القيام بأمر نفسه. ووَكَلَ إليه الأمر، أي: سَلَّمهُ، وَوَكَلَهُ إلى رأيه، أي: تركه. قال الجوهري: "والتوكُّل: إظهار العجز والاعتماد على غيرك، والاسم التُّكلان".
.
💛🌾 فمعنى الاسم يدور حول الاستسلام لأمر الله سبحانه وتعالى، والركون إليه وصدق اللُجأ عليه وإليه، والاعتماد على الله سبحانه وتعالى والاعتصام بهِ، فلا بد للمتوكل أن يستشعر افتقاره وضعفه لله تبارك وتعالى، ولا يرى لنفسه شيئًا، وبذلك يُحفَظ من العُجب.
.
💛🌾 أمورك الثقيلة على قلبك لو توكلت على الله حق التوكل لكفاك إياها
توكلك عليه هو اعتراف ببشريتك وضعفك وإقرار منك بأنه الوكيل الذي يوكل إليه كل شيء ويدبر كل شيء
استشعر أنه الوكيل و اجتهد في توكلك عليه
الله الوكيل الذي لا يخذل من توكل عليه أبداً، فمن وكل أموره إليه بصدق وكان توكله نابعا من أعماق قلبه لن يخذله الله أبداً
اسم الله الوكيل يرتبط بعبودية التوكل فأن تستشعر اسمه الوكيل يعني أن تعلم التوكل و تعمل به
.
💛🌾 التوكل أن تأخذ بالأسباب وتعمل بها.. كيف؟
مثال في التوكل وقس عليه في حياتك كلها عندما يكون لديك اختبار يحتاج منك دراسة وتهيئة ، فتقوم بالاستعداد له والدراسة و تنظيم الوقت والاهتمام بالتفاصيل لتحقق النجاح الذي تريده وبعد ذلك يهتف قلبك يا رب وكلت أمر اختباري إليك أنت الوكيل وأنت الفتاح وأنت الذي بيدك كل شيء وتتوكل على الله الوكيل وكأنك لم تدرس ولم تفعل شيئاً فأنت تعتمد في نجاحك على الله لا على جهدك لأنك تعلم أن الله هو الذي بيده كل شيء وإن لم يعنك الله فلن تعينك الأسباب التي اتخذتها وأن الأسباب التي اتخذتها والجهد الذي قمت به قد يخذلك أما الله الوكيل فسيكفيك كل شيء.
يتبع ...
#العيش_مع_أسماء_الله_الحسنى
اعلم أن الأرض لا تنسى غيث السماء، وأن الجذور لا تُخطئ في رد الجميل. الخير، يا صاح، هو بذرة تغرسها في ظلمة الأيام، فتأتيك ثماره حين تشتد حاجتك إلى ظلٍّ أو زاد.
إن عملتَ خيرًا، فاعمله خالصًا كالماء الجاري، لا ينتظر جزاءً ولا شكورًا. فما من حسنةٍ ضاعت، وما من معروفٍ بُذل إلا وقد أُحصي في كتابٍ لا يغفل صغيرةً ولا كبيرة. وإن ظننت أن جميلك قد ذبل في عين من وهبته إياه، فاعلم أنه أزهى وأبهى في ميزان من لا ينسى.
ألم تسمع قول الحي القيوم: "فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره"؟ كل معروفٍ تزرعه هنا، سترى نوره هناك. كل كفٍ تمدها لعون محتاج، وكل بسمة ترسمها على وجه كئيب، ستعود إليك يومًا حين تضيق بك الدروب.
فازرع الخير حيثما مررت، ولا تلتفت، فإن الغصون لا تنسى أصلها، وإن الأيام تحفظ ما يُزرع فيها. خيرًا تعمل، أجرًا تلقى، وعدًا لا يتخلف ولا ينقطع.
- منة حسب النبي.
إن عملتَ خيرًا، فاعمله خالصًا كالماء الجاري، لا ينتظر جزاءً ولا شكورًا. فما من حسنةٍ ضاعت، وما من معروفٍ بُذل إلا وقد أُحصي في كتابٍ لا يغفل صغيرةً ولا كبيرة. وإن ظننت أن جميلك قد ذبل في عين من وهبته إياه، فاعلم أنه أزهى وأبهى في ميزان من لا ينسى.
ألم تسمع قول الحي القيوم: "فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره"؟ كل معروفٍ تزرعه هنا، سترى نوره هناك. كل كفٍ تمدها لعون محتاج، وكل بسمة ترسمها على وجه كئيب، ستعود إليك يومًا حين تضيق بك الدروب.
فازرع الخير حيثما مررت، ولا تلتفت، فإن الغصون لا تنسى أصلها، وإن الأيام تحفظ ما يُزرع فيها. خيرًا تعمل، أجرًا تلقى، وعدًا لا يتخلف ولا ينقطع.
- منة حسب النبي.
{*وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}*
مشهد الجماعية
من أروع مشاهد العبودية
ما أروع أن تنسجم مع جماهير العابدين! وما أجمل ألا تكون من الناشزين!
فتسلك سبل الهدى غير مستوحش من قلة السالكين.
وتهجر سبل الضلال غير مخدوع بكثرة الهالكين.
صم مع الصائمين
وقم مع القائمين
وتضرع مع المتضرعين
واخشع مع الخاشعين
وتدبر مع المتدبرين
وتفكر مع المتفكرين
وأخلص مع المخلصين
وانصر الدين مع الناصرين
فاللهم أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، واحشرنا في زمرة المتقين.🤲🏻
مشهد الجماعية
من أروع مشاهد العبودية
ما أروع أن تنسجم مع جماهير العابدين! وما أجمل ألا تكون من الناشزين!
فتسلك سبل الهدى غير مستوحش من قلة السالكين.
وتهجر سبل الضلال غير مخدوع بكثرة الهالكين.
صم مع الصائمين
وقم مع القائمين
وتضرع مع المتضرعين
واخشع مع الخاشعين
وتدبر مع المتدبرين
وتفكر مع المتفكرين
وأخلص مع المخلصين
وانصر الدين مع الناصرين
فاللهم أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين، واحشرنا في زمرة المتقين.🤲🏻
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
اللهم اجعل همنا الاخرة🤲🏻
"مش بسلم على أي راجل غير المحارم❌️"
لازم تقوليها بكل وضوووح...
من غير خجل أو إحراج،،
من غير ماتقولي أصله هيتحرج،،
لأي راجل غير محارمك يمد إيده يسلم عليكي
المحارم =الأب والأخ والجد والابن والأحفاد والعم والخال والزوج والحما
وده معناه إن...
- جوز اختك سواء كبير في مقام بابا او صغير زي أخويا مش محرم ❌️
- أخو جوزك مش محرم❌️
- ابن عمك او عمتك وابن خالك أو خالتك اللي متربيين مع بعض وزي أخواتك برضو مش محااااارم ❌️
ماينفعش تسلمي عليهم أو تقعدي قدامهم من غير حجابك كااامل ❌️
خليكي قوية في الحاجة اللي ترضي ربك واوعي تقولي بتحرج وأسلم
..
لازم تقوليها بكل وضوووح...
من غير خجل أو إحراج،،
من غير ماتقولي أصله هيتحرج،،
لأي راجل غير محارمك يمد إيده يسلم عليكي
المحارم =الأب والأخ والجد والابن والأحفاد والعم والخال والزوج والحما
وده معناه إن...
- جوز اختك سواء كبير في مقام بابا او صغير زي أخويا مش محرم ❌️
- أخو جوزك مش محرم❌️
- ابن عمك او عمتك وابن خالك أو خالتك اللي متربيين مع بعض وزي أخواتك برضو مش محااااارم ❌️
ماينفعش تسلمي عليهم أو تقعدي قدامهم من غير حجابك كااامل ❌️
خليكي قوية في الحاجة اللي ترضي ربك واوعي تقولي بتحرج وأسلم
..
#قصص_الأنبياء(٢)
#السيرة_النبوية
#الحلقة_مائة_واثنين
#أحداث_السنة_السادسة_من_الهجرة
#غزوة_بني_المصطلق
كنا واقفين المرة إللي فاتت عند خروج زيد بن حارثة في سرية رابعة لمكان اسمه الحَسْمى،
ليه رسول الله ﷺ أرسله للمكان ده ومعاه خمسمائة مقاتل، يعني أول سرية تخرج بعدد كبير جدا كده🤔
هنرجع بالزمن للوراء شوية، صحابي اسمه دِحْيَة الكلبي، كان في زيارة لهِرَقل ملك الروم في الشام وكان هرقل أعطاه هدايا وملابس، وهو راجع للمدينة اعترض طريقه واحد من زعماء قبيلة جُذام،
والقبيلة دي تسكن في شمال الجزيرة العربية، والزعيم ده كان اسمه الهُنَيْد بن عُوص وكان معاه ابنه ومجموعة من الرجال، هجموا على دحية رضي الله عنه وأخذوا الهدايا إللي كانت معاه وحتى أخذوا ملابسه وتركوا له ثوب قديم مقطع،
سمع بالموضوع ده مجموعة من قبيلة بني الضّبِيب وكانوا مسلمين فاجتمعوا وراحوا ينقذوا دحية،
وفعلا استطاعوا إنهم يرجعوا لدحية كل الحاجات إللي أخذها الهنيد بن عوص وإللي كانوا معاه،
أخذ دحية الكلبي حاجاته ورجع للمدينة وأخبر رسول الله ﷺ إللي حصل معاه،
المعروف عند ناس كثير إن خلاص كده الموقف انتهى، حاجته اتسرقت ورجعناها وانتهى الموضوع ومفيش داعي للمشاكل🤷♂️
لكن رسول الله ﷺ كان له رأي تاني وموقف تاني👌
قرر رسول الله ﷺ إن الموقف ده ميعديش من غير ما ياخد موقف،
أيوة إللي أخذوه من دحية رجع تاني لكن لازم وقفة عشان مش أي واحد تسول له نفسه إنه يعتدي على المسلمين يفكر إنه هيعدي منها،
إللي يعتدي على واحد مسلم أو امرأة كأنه اعتدى على الدولة الإسلامية كلها، فالموضوع لازم له وقفة عشان يعرفوا إن دماء وأعراض وحرمة المسلمين غالية👌
رسول الله ﷺ جهز سرية زيد بن حارثة وإللي كانت مكونة من خمسمائة صحابي عشان يروح يقاتل قبيلة جذام وخصوصا الهنيد وابنه ويعاقبهم على اعتدائهم على دحية رضي الله عنه👌
مع إن المسافة بعيدة جدا، يعني قبيلة جذام بعيدة عن المدينة بحوالي ثمانمائة كيلو،
خرج زيد رضي الله عنه بأكبر سرية جهزها رسول الله ﷺ حتى الآن واتجه لقبيلة جذام،
وكان بيمشي بالسرية في الليل ويرتاح في النهار عشان محدش يعرف بخروج السرية وتبقى مفاجأة للقبيلة،
وفعلا وصل زيد للقبيلة وهجم عليهم فجأة وقتل منهم عدد كبير وكان من بين القتلى الهنيد وابنه، وغنمت السرية ألف وخمسمائة بعير وشاة، وأخذ مائة سبي من النساء والأطفال،
وكان انتصار السرية دي له أثر كبير جدا في كل الجزيرة العربية،
الكل دلوقتي عرف إن أي حد هينتقص من هيبة الدولة الإسلامية بالاعتداء على أي فرد منها هيكون عاقبته زي عاقبة قبيلة جذام👌
الغنائم إللي السرية دي أخذتها هتفرق جدا مع المسلمين في المدينة لأن حالتهم الاقتصادية صعبة،
رجعت السرية للمدينة ومعاها الغنائم، وبعدها على طول جاء لرسول الله ﷺ زيد بن رفاعة الجذامي وكان معاه كتاب بالأمان من رسول لأنه كان أسلم هو ومجموعة من قبيلة جذام،
مع إن قبيلة جذام هم إللي نقضوا العهد مع رسول الله ﷺ باعتدائهم على دحية، لكن رسول الله ﷺ آثر إنه يكسب قلوب القبيلة بإنه يرجع الأموال والنساء والأطفال للقبيلة👌
إللي يشوف الموقف يقول إن رسول الله ﷺ خسر غنائم كثيرة كانت هتفرق في اقتصاد الدولة الإسلامية،
لكن رسول الله ﷺ لا يقاتل من أجل المال ولا الغنائم، لكنه يقاتل لنشر دين الله بين الناس ولإدخال الناس في الإسلام،
موقف رسول الله ﷺ ثبّت المسلمين من قبيلة جذام وفي نفس الوقت كان سبب في إسلام من لم يسلم من القبيلة،
هو إيه إللي يجبر رسول الله ﷺ على التنازل عن الأموال والغنائم دي في ظل مجتمع عايش بس على الغارات إللي بيعملوها على بعض ويقتلوا وينهبوا الأموال🤷♂️
فواضح جدا في نظرهم إن رسول الله ﷺ مختلف وإن المال مش مهم بالنسبة له وإن هدفه مختلف عن باقي الناس،
وكمان السرية حققت الهدف الرئيسي من خروجها وهو إظهار هيبة الدولة الإسلامية وإظهار قوتها وإن محدش يقدر يعتدي على رعاياها في أي مكان،
سمع رسول الله ﷺ إن قبيلة بني المُصْطِلِق بتجمع الناس وبتجهز جيش لغزو المدينة،
فقبل ما يكملوا تجهيزاتهم كان رسول الله ﷺ مجهز جيش من سبعمائة مقاتل وأخذ الجيش وراح يقاتل بني المصطلق،
وكان خرج مع جيش المسلمين مجموعة من المنافقين،
وكان من عادة رسول الله ﷺ إنه لما يخرج للسفر أو للغزو يعمل قرعة بين زوجاته وإللي يطلع اسمها تخرج معاه ﷺ،
في الغزوة دي خرج سهم عائشة رضي الله عنها فأخذها معاه ،
وطبعا رسول الله ﷺ مكنش بياخد معاه النساء إلا وهو عارف إنهم مش هيتعرضوا للخطر ولا هيقعوا أسرى في يد الأعداء👌
لم يحصل قتال بين جيش المسلمين وبني المصطلق جيش المسلمين هجم عليهم فجأة عند منطقة اسمها المُرَيْسِيعْ، وانتصر جيش المسلمين على مقاتلي بني المصطلق وقتلهم، وأخذ المسلمون النساء سبي، واتعرفت الغزوة دي باسم غزوة بني المصطلق أو غزوة المُرَيْسِيع،
#السيرة_النبوية
#الحلقة_مائة_واثنين
#أحداث_السنة_السادسة_من_الهجرة
#غزوة_بني_المصطلق
كنا واقفين المرة إللي فاتت عند خروج زيد بن حارثة في سرية رابعة لمكان اسمه الحَسْمى،
ليه رسول الله ﷺ أرسله للمكان ده ومعاه خمسمائة مقاتل، يعني أول سرية تخرج بعدد كبير جدا كده🤔
هنرجع بالزمن للوراء شوية، صحابي اسمه دِحْيَة الكلبي، كان في زيارة لهِرَقل ملك الروم في الشام وكان هرقل أعطاه هدايا وملابس، وهو راجع للمدينة اعترض طريقه واحد من زعماء قبيلة جُذام،
والقبيلة دي تسكن في شمال الجزيرة العربية، والزعيم ده كان اسمه الهُنَيْد بن عُوص وكان معاه ابنه ومجموعة من الرجال، هجموا على دحية رضي الله عنه وأخذوا الهدايا إللي كانت معاه وحتى أخذوا ملابسه وتركوا له ثوب قديم مقطع،
سمع بالموضوع ده مجموعة من قبيلة بني الضّبِيب وكانوا مسلمين فاجتمعوا وراحوا ينقذوا دحية،
وفعلا استطاعوا إنهم يرجعوا لدحية كل الحاجات إللي أخذها الهنيد بن عوص وإللي كانوا معاه،
أخذ دحية الكلبي حاجاته ورجع للمدينة وأخبر رسول الله ﷺ إللي حصل معاه،
المعروف عند ناس كثير إن خلاص كده الموقف انتهى، حاجته اتسرقت ورجعناها وانتهى الموضوع ومفيش داعي للمشاكل🤷♂️
لكن رسول الله ﷺ كان له رأي تاني وموقف تاني👌
قرر رسول الله ﷺ إن الموقف ده ميعديش من غير ما ياخد موقف،
أيوة إللي أخذوه من دحية رجع تاني لكن لازم وقفة عشان مش أي واحد تسول له نفسه إنه يعتدي على المسلمين يفكر إنه هيعدي منها،
إللي يعتدي على واحد مسلم أو امرأة كأنه اعتدى على الدولة الإسلامية كلها، فالموضوع لازم له وقفة عشان يعرفوا إن دماء وأعراض وحرمة المسلمين غالية👌
رسول الله ﷺ جهز سرية زيد بن حارثة وإللي كانت مكونة من خمسمائة صحابي عشان يروح يقاتل قبيلة جذام وخصوصا الهنيد وابنه ويعاقبهم على اعتدائهم على دحية رضي الله عنه👌
مع إن المسافة بعيدة جدا، يعني قبيلة جذام بعيدة عن المدينة بحوالي ثمانمائة كيلو،
خرج زيد رضي الله عنه بأكبر سرية جهزها رسول الله ﷺ حتى الآن واتجه لقبيلة جذام،
وكان بيمشي بالسرية في الليل ويرتاح في النهار عشان محدش يعرف بخروج السرية وتبقى مفاجأة للقبيلة،
وفعلا وصل زيد للقبيلة وهجم عليهم فجأة وقتل منهم عدد كبير وكان من بين القتلى الهنيد وابنه، وغنمت السرية ألف وخمسمائة بعير وشاة، وأخذ مائة سبي من النساء والأطفال،
وكان انتصار السرية دي له أثر كبير جدا في كل الجزيرة العربية،
الكل دلوقتي عرف إن أي حد هينتقص من هيبة الدولة الإسلامية بالاعتداء على أي فرد منها هيكون عاقبته زي عاقبة قبيلة جذام👌
الغنائم إللي السرية دي أخذتها هتفرق جدا مع المسلمين في المدينة لأن حالتهم الاقتصادية صعبة،
رجعت السرية للمدينة ومعاها الغنائم، وبعدها على طول جاء لرسول الله ﷺ زيد بن رفاعة الجذامي وكان معاه كتاب بالأمان من رسول لأنه كان أسلم هو ومجموعة من قبيلة جذام،
مع إن قبيلة جذام هم إللي نقضوا العهد مع رسول الله ﷺ باعتدائهم على دحية، لكن رسول الله ﷺ آثر إنه يكسب قلوب القبيلة بإنه يرجع الأموال والنساء والأطفال للقبيلة👌
إللي يشوف الموقف يقول إن رسول الله ﷺ خسر غنائم كثيرة كانت هتفرق في اقتصاد الدولة الإسلامية،
لكن رسول الله ﷺ لا يقاتل من أجل المال ولا الغنائم، لكنه يقاتل لنشر دين الله بين الناس ولإدخال الناس في الإسلام،
موقف رسول الله ﷺ ثبّت المسلمين من قبيلة جذام وفي نفس الوقت كان سبب في إسلام من لم يسلم من القبيلة،
هو إيه إللي يجبر رسول الله ﷺ على التنازل عن الأموال والغنائم دي في ظل مجتمع عايش بس على الغارات إللي بيعملوها على بعض ويقتلوا وينهبوا الأموال🤷♂️
فواضح جدا في نظرهم إن رسول الله ﷺ مختلف وإن المال مش مهم بالنسبة له وإن هدفه مختلف عن باقي الناس،
وكمان السرية حققت الهدف الرئيسي من خروجها وهو إظهار هيبة الدولة الإسلامية وإظهار قوتها وإن محدش يقدر يعتدي على رعاياها في أي مكان،
سمع رسول الله ﷺ إن قبيلة بني المُصْطِلِق بتجمع الناس وبتجهز جيش لغزو المدينة،
فقبل ما يكملوا تجهيزاتهم كان رسول الله ﷺ مجهز جيش من سبعمائة مقاتل وأخذ الجيش وراح يقاتل بني المصطلق،
وكان خرج مع جيش المسلمين مجموعة من المنافقين،
وكان من عادة رسول الله ﷺ إنه لما يخرج للسفر أو للغزو يعمل قرعة بين زوجاته وإللي يطلع اسمها تخرج معاه ﷺ،
في الغزوة دي خرج سهم عائشة رضي الله عنها فأخذها معاه ،
وطبعا رسول الله ﷺ مكنش بياخد معاه النساء إلا وهو عارف إنهم مش هيتعرضوا للخطر ولا هيقعوا أسرى في يد الأعداء👌
لم يحصل قتال بين جيش المسلمين وبني المصطلق جيش المسلمين هجم عليهم فجأة عند منطقة اسمها المُرَيْسِيعْ، وانتصر جيش المسلمين على مقاتلي بني المصطلق وقتلهم، وأخذ المسلمون النساء سبي، واتعرفت الغزوة دي باسم غزوة بني المصطلق أو غزوة المُرَيْسِيع،
قسّم رسول الله ﷺ الغنائم بين المسلمين، فكانت بنت ملكهم بَرّة بنت الحارث من نصيب الصحابي ثابت بن قيس فكاتبته، يعني اتفقت معاه إنه يطلق سراحها مقابل مال معين تدفعه له،
راحت لرسول الله ﷺ وقالت له:
قد أصابني من البلاء ما لم يخفَ عليك، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن شماس، فكاتبته على نفسي، فجئت أستعينك على كتابي😔
يعني بتقول لرسول الله ﷺ انت شوفت إللي جرالي وانا من نصيب ثابت قيس واتفقت معاه إنه يطلق سراحي مقابل مال فجئت لك تساعدني،
لأنها بنت سيد القبيلة فمتعودتش إنها تكون أمة مملوكة، طول عمرها عايشة في نعيم والناس بتخدمها، وكانت متزوجة من ابن عمها وقتل مع إللي قتلوا في الغزوة دي،
فقال لها رسول الله ﷺ:
أقول لك على حاجة أحسن؟!
فقالت له : إيه إللي احسن يا رسول الله😕
فقال لها : أقضي عنكِ كتابك وأتزوجك👌
فقالت: نعم يا رسول الله، موافقة😊
وكان عمرها في الوقت ده حوالي خمسة عشرة سنة، يعني أكبر من السيدة عائشة بسنة أو أكثر قليلا،
وصل الخبر للناس إن رسول الله ﷺ تزوج بَرّة بنت الحارث، فقالوا : إزاي أصهار رسول الله ﷺ يكونوا في السّبْي😳
فكل الناس أطلقوا السبايا إللي كانوا معاهم من بني المصطلق إكراما لرسول الله ﷺ،
والنتيجة إن كل القبيلة أسلمت ببركة زواج برة بنت الحارث إللي سماها رسول الله ﷺ باسم جُوَيْرِيّة،
فأصبحت جويرية بنت الحارث هي الزوجة السادسة لرسول الله ﷺ ،
وقالت عنها السيدة عائشة: " فما أعلم امرأة أعظم بركةً على قومها منها"
خلصت المعركة وتوجه الجيش للرجوع للمدينة، في الطريق حصلت أحداث كثيرة ومهمة👌
أولها إن السيدة عائشة كانت لابسة عقد زي السلسلة كده فانقطع ووقع منها وضاع، والعقد ده كان بتاع أختها أسماء،
رسول الله ﷺ قعد يدور عليه والناس قعدوا يدوروا عليه معاه،
المشكلة بقى إنهم مكنوش على وضوء وكمان مفيش ماء يتوضأوا به، والوقت هيعدي وعايزين يصلوا😕
رسول الله ﷺ قعد يريح شوية ووضع رأسه في حِجر السيدة عائشة ونام،
والناس راحوا اشتكوا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، إن عائشة السبب في الأزمة إللي هم فيها دي،
فراح لها أبو بكر وقعد يعاتبها ويقول لها :
حبستِ رسول الله ﷺ وحبستِ الناس وعطلتي عليهم ومش معاهم ماء، وقال لها كلام كثير وهو بيعاتبها وكان بيطعن بيده في خاصرتها، يعني كأنه بيزقها كده،
وهي قاعدة زي ماهي مش بتتحرك عشان رسول الله ﷺ نايم على رجلها فمش عايزاه يصحى،
وكده رسول الله ﷺ هو كمان محتاج ماء عشان يصلي ومفيش ماء، فأنزل الله تعالى رخصة التيمم في الآية:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ
وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"
فبسبب السيدة عائشة نزلت آية التيمم، وقال أسيد بن حُضير رضي الله عنه:
ماهي بأول بركاتكم يا آل أبي بكر😊
فتيمموا وصلوا، وأرسل رسول الله ﷺ أُسيد بن حضير ومعاه مجموعة يدوروا على العقد، فأقام البعير إللي السيدة عائشة بتركب عليه لقى العقد تحت البعير وأخذه وأعطاه لرسول الله ﷺ وانطلقوا يكملوا في الطريق لحد ما وصلوا لمكان فيه ماء، وهنا حصلت قصة تانية،
☆قبل ما نعرف إيه إللي حصل عايزين نعرف الأول إيه موضوع التيمم ده😁
التيمم هو نوع من الطهارة وهو بديل عن الوضوء أو عن الغُسل إذا لم يوجد الماء أو في ماء لكن مش هينفع يستخدمه بسبب مرض أو جَرح،
أو المية الموجودة تكفي فقط للشرب، أو إذا كانت المياه المتوفرة نجسة، في الحالات دي يجوز التيمم👌
◇طريقة التيمم بقى إن الإنسان يقول :
بسم الله وهو بينوي في قلبه إنه هيتيمم، وبعدين يضرب بكفّيه الأرض 🙌 أو أي مكان فيه تراب طاهر ضربة واحدة وبعدين يمسح ظاهر كفه الأيمن براحة يده اليسرى، ويمسح ظاهر كفه الأيسر براحة يده اليمنى،
يعني اليد اليسرى هتمسح ظهر اليد اليمنى، واليد اليمنى هتمسح ظهر اليد اليسرى، وبعدين يمسح وجهه بإيديه الإثنين، ويقول الأذكار إللي بتتقال بعد الوضوء عادي👌
ويجوز للإنسان إنه يصلي أكثر من صلاة بالتيمم الواحد،
◇سؤال بقى، لو الإنسان ملقاش مية واجتهد إنه يدور على المية وملقاش فتيمم وصلى، وبعدين لقى المية يعمل إيه، يعيد الصلاة ولا لأ🤔
لأ ميعيدش الصلاة خلاص
نرجع لجيش رسول الله ﷺ وهو في طريق العودة للمدينة،
بعد ما لقوا المية بدأوا يسقوا الإبل بتاعتهم،
راحت لرسول الله ﷺ وقالت له:
قد أصابني من البلاء ما لم يخفَ عليك، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن شماس، فكاتبته على نفسي، فجئت أستعينك على كتابي😔
يعني بتقول لرسول الله ﷺ انت شوفت إللي جرالي وانا من نصيب ثابت قيس واتفقت معاه إنه يطلق سراحي مقابل مال فجئت لك تساعدني،
لأنها بنت سيد القبيلة فمتعودتش إنها تكون أمة مملوكة، طول عمرها عايشة في نعيم والناس بتخدمها، وكانت متزوجة من ابن عمها وقتل مع إللي قتلوا في الغزوة دي،
فقال لها رسول الله ﷺ:
أقول لك على حاجة أحسن؟!
فقالت له : إيه إللي احسن يا رسول الله😕
فقال لها : أقضي عنكِ كتابك وأتزوجك👌
فقالت: نعم يا رسول الله، موافقة😊
وكان عمرها في الوقت ده حوالي خمسة عشرة سنة، يعني أكبر من السيدة عائشة بسنة أو أكثر قليلا،
وصل الخبر للناس إن رسول الله ﷺ تزوج بَرّة بنت الحارث، فقالوا : إزاي أصهار رسول الله ﷺ يكونوا في السّبْي😳
فكل الناس أطلقوا السبايا إللي كانوا معاهم من بني المصطلق إكراما لرسول الله ﷺ،
والنتيجة إن كل القبيلة أسلمت ببركة زواج برة بنت الحارث إللي سماها رسول الله ﷺ باسم جُوَيْرِيّة،
فأصبحت جويرية بنت الحارث هي الزوجة السادسة لرسول الله ﷺ ،
وقالت عنها السيدة عائشة: " فما أعلم امرأة أعظم بركةً على قومها منها"
خلصت المعركة وتوجه الجيش للرجوع للمدينة، في الطريق حصلت أحداث كثيرة ومهمة👌
أولها إن السيدة عائشة كانت لابسة عقد زي السلسلة كده فانقطع ووقع منها وضاع، والعقد ده كان بتاع أختها أسماء،
رسول الله ﷺ قعد يدور عليه والناس قعدوا يدوروا عليه معاه،
المشكلة بقى إنهم مكنوش على وضوء وكمان مفيش ماء يتوضأوا به، والوقت هيعدي وعايزين يصلوا😕
رسول الله ﷺ قعد يريح شوية ووضع رأسه في حِجر السيدة عائشة ونام،
والناس راحوا اشتكوا لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، إن عائشة السبب في الأزمة إللي هم فيها دي،
فراح لها أبو بكر وقعد يعاتبها ويقول لها :
حبستِ رسول الله ﷺ وحبستِ الناس وعطلتي عليهم ومش معاهم ماء، وقال لها كلام كثير وهو بيعاتبها وكان بيطعن بيده في خاصرتها، يعني كأنه بيزقها كده،
وهي قاعدة زي ماهي مش بتتحرك عشان رسول الله ﷺ نايم على رجلها فمش عايزاه يصحى،
وكده رسول الله ﷺ هو كمان محتاج ماء عشان يصلي ومفيش ماء، فأنزل الله تعالى رخصة التيمم في الآية:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ
وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"
فبسبب السيدة عائشة نزلت آية التيمم، وقال أسيد بن حُضير رضي الله عنه:
ماهي بأول بركاتكم يا آل أبي بكر😊
فتيمموا وصلوا، وأرسل رسول الله ﷺ أُسيد بن حضير ومعاه مجموعة يدوروا على العقد، فأقام البعير إللي السيدة عائشة بتركب عليه لقى العقد تحت البعير وأخذه وأعطاه لرسول الله ﷺ وانطلقوا يكملوا في الطريق لحد ما وصلوا لمكان فيه ماء، وهنا حصلت قصة تانية،
☆قبل ما نعرف إيه إللي حصل عايزين نعرف الأول إيه موضوع التيمم ده😁
التيمم هو نوع من الطهارة وهو بديل عن الوضوء أو عن الغُسل إذا لم يوجد الماء أو في ماء لكن مش هينفع يستخدمه بسبب مرض أو جَرح،
أو المية الموجودة تكفي فقط للشرب، أو إذا كانت المياه المتوفرة نجسة، في الحالات دي يجوز التيمم👌
◇طريقة التيمم بقى إن الإنسان يقول :
بسم الله وهو بينوي في قلبه إنه هيتيمم، وبعدين يضرب بكفّيه الأرض 🙌 أو أي مكان فيه تراب طاهر ضربة واحدة وبعدين يمسح ظاهر كفه الأيمن براحة يده اليسرى، ويمسح ظاهر كفه الأيسر براحة يده اليمنى،
يعني اليد اليسرى هتمسح ظهر اليد اليمنى، واليد اليمنى هتمسح ظهر اليد اليسرى، وبعدين يمسح وجهه بإيديه الإثنين، ويقول الأذكار إللي بتتقال بعد الوضوء عادي👌
ويجوز للإنسان إنه يصلي أكثر من صلاة بالتيمم الواحد،
◇سؤال بقى، لو الإنسان ملقاش مية واجتهد إنه يدور على المية وملقاش فتيمم وصلى، وبعدين لقى المية يعمل إيه، يعيد الصلاة ولا لأ🤔
لأ ميعيدش الصلاة خلاص
نرجع لجيش رسول الله ﷺ وهو في طريق العودة للمدينة،
بعد ما لقوا المية بدأوا يسقوا الإبل بتاعتهم،
وانتم عارفين الزحمة إللي بتكون عند الماء لما بيسقوا الإبل، وده يزق ده وده يزق ده، فحصل تدافع بين رجل من المهاجرين وكان أجير لعمر بن الخطاب رضي الله عنه وبين رجل من الأنصار وكان أجير لعبد الله بن أبي بن سلول،
وهو كان حاضر في الغزوة دي مع بعض المنافقين،
المهم لما حصل بينهم تدافع الصحابي من المهاجرين كان لَعّاب، بيهرج كتير يعني ،فكسَع الأنصاري،
الكسع معناه إن واحد يضرب التاني على مؤخرته بيده أو بمقدمة رجله، يعني زي ما بنقول ضربه بالشلوت😅
الأنصاري غضب جدا من فعل المهاجري، وصرخ:
يا معشر الأنصار 😡 وصرخ المهاجري: يا معشر المهاجرين😡
وجاء الأنصار والمهاجرين وهتحصل مشكلة، جاء رسول الله ﷺ وقال لهم : ما بال دعوى الجاهلية؟
يعني هتتخانقوا بسبب العصبية وهيحصل بينكم فتنة، فقالوا: لا يا رسول الله، ولكن اتنين اتخانقوا فكسع أحدهما الآخر😕
فقال لهم رسول الله ﷺ : دعوها فإنها مُنتنة👌
المهم الكلام ده وصل لمين😶
وصل لعبد الله بن أبي بن سلول، وطبعا هو أصلا متغاظ من المسلمين هو والمنافقين إللي معاه وكمان الانتصارات إللي وراء بعضها في الفترة الأخيرة زادت من غيظهم
فقال بغضب للناس إللي كانوا قاعدين معاه وكانوا من المنافقين :
أَوَقد فعلوها😠
قد نافرونا و كاثرونا في بلادنا والله ما أعُدّنا و جلاليب قريش إلا كما قيل : سمّن كلبكَ يأْكُلك😡
أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل😤
يعني بيقول هي دي آخرتها، هم جاؤا بلادنا وزاحمونا وكانوا ضعفاء مطرودين وأول ما بقوا أقوياء نكروا الجميل وغدروا وتهجموا علينا،
وراح مزعق في الناس إللي معاه وقال لهم :
انتم إللي جبتوه لنفسكم، رضيتم إنهم يقعدوا في بلدنا وقسمتم أموالكم معاهم ووالله لو منعتم أموالكم عنهم لتركوا بلدكم واتجهوا لبلد تانية😠
والله لما نرجع للمدينة لنخرجن الأعز منها الأذل 😤
يعني بيقول إن هو العزيز ولما يرجع للمدينة هيخرج رسول الله ﷺ ذليلا، عليه من الله ما يستحق رأس المنافقين ده😑
وسط المنافقين إللي قاعدين دول كلهم كان في شاب صغير مؤمن اسمه زيد بن أرقم سامع الحوار ده كله،
غضب زيد رضي الله عنه لرسول الله ﷺ وإنه إزاي يتقال عليه وعلى الصحابة كده، بس هو مش في إيده يعمل حاجة،
فراح لرسول الله ﷺ وقال له على إللي حصل كله، وكان رسول الله ﷺ قاعد مع مجموعة من أصحابه وكان فيهم عمر،
فقال عمر لرسول الله ﷺ: سيبني يا رسول أضرب عنق المنافق ده😠
فهدأه رسول الله ﷺ، وقال له : اتركه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه👌
وصل الخبر لعبد الله بن أبي بن سلول إن زيد بن أرقم حكى لرسول الله ﷺ إللي حصل، فجاء عبد الله بن أبي لرسول الله ﷺ وقال له:
والله ما قلت ولا اتكلمت يا رسول الله 😲
فقال بعض الأنصار من إللي كانوا قاعدين يمكن زيد سمع غلط أو فهم غلط ومحفظش الكلام إللي اتقال🤷♂️
طبعا الموقف كله في صالح عبد الله بن أبي بن سلول 😑
مين إللي يصدق شاب صغير عنده ستة عشرة سنة ويكذب عبد الله بن أبي بن سلول سيد القوم إللي كان هيكون ملك على المدينة وكمان حلف بالله
وزيد قعد يدافع ويقول والله قال، لكن محدش سمع له وصدقوا عبد الله بن أبي بن سلول،
واغتم زيد بن أرقم جدا وعمه قال له : انت معملتش حاجة غير إنك خليت رسول الله ﷺ يكرهك😓
رسول الله ﷺ عرف إن الموضوع ده مش هيعدي وهيعمل أزمة فعشان الناس متنشغلش بالكلام في الموضوع ده وتحصل فتنة، أمر المسلمين إنهم يتحركوا عشان يرجعوا للمدينة،
لكن الوقت إللي أمرهم يتحركوا فيه مكنش الوقت إللي متعودين يتحركوا فيه،
فقابل أسيد بن حضير رسول الله ﷺ وقال له : إيه إللي حصل يا رسول الله، أول مرة نتحرك في الوقت ده😕
فقال له رسول الله ﷺ:
انت معرفتش صاحبك قال إيه؟!
فقال أسيد :
أنهو صاحب يا رسول الله 🤔
قال له رسول الله ﷺ: عبد الله بن أبي، قال لما يرجع للمدينة هيخرج الأعز منها الأذل!
فقال له أسيد :
فأنت يا رسول الأعز👌
لو انت عايز والله لنخرجه من المدينة ذليل وانت العزيز😤
معلش يا رسول الله خليك رحيم معاه، انت جئتنا وقومه كانوا بيصنعوا له التاج، فهو شايف إنك خدت منه ملكه
مشي رسول الله ﷺ بالناس يوم كامل حتى بالليل فضلوا ماشيين مستريحوش،
وتاني يوم فضلوا ماشيين برده لحد ما الشمس آذتهم فأمر رسول الله ﷺ الناس إنهم يرتاحوا،
وأول ماقعدوا يريحوا راحوا نايمين كلهم وهو ده إللي رسول الله ﷺ كان عايزه،
إن ميبقاش في وقت للناس يقعدوا يتكلموا فيه👌
هل الموضوع وقف على كده، وإيه إللي هيحصل لزيد بن أرقم، ده إللي هنعرفه الجزء الجاي إن شاء الله 😊
#السيرة_النبوية
#ايمان_شلبي
وهو كان حاضر في الغزوة دي مع بعض المنافقين،
المهم لما حصل بينهم تدافع الصحابي من المهاجرين كان لَعّاب، بيهرج كتير يعني ،فكسَع الأنصاري،
الكسع معناه إن واحد يضرب التاني على مؤخرته بيده أو بمقدمة رجله، يعني زي ما بنقول ضربه بالشلوت😅
الأنصاري غضب جدا من فعل المهاجري، وصرخ:
يا معشر الأنصار 😡 وصرخ المهاجري: يا معشر المهاجرين😡
وجاء الأنصار والمهاجرين وهتحصل مشكلة، جاء رسول الله ﷺ وقال لهم : ما بال دعوى الجاهلية؟
يعني هتتخانقوا بسبب العصبية وهيحصل بينكم فتنة، فقالوا: لا يا رسول الله، ولكن اتنين اتخانقوا فكسع أحدهما الآخر😕
فقال لهم رسول الله ﷺ : دعوها فإنها مُنتنة👌
المهم الكلام ده وصل لمين😶
وصل لعبد الله بن أبي بن سلول، وطبعا هو أصلا متغاظ من المسلمين هو والمنافقين إللي معاه وكمان الانتصارات إللي وراء بعضها في الفترة الأخيرة زادت من غيظهم
فقال بغضب للناس إللي كانوا قاعدين معاه وكانوا من المنافقين :
أَوَقد فعلوها😠
قد نافرونا و كاثرونا في بلادنا والله ما أعُدّنا و جلاليب قريش إلا كما قيل : سمّن كلبكَ يأْكُلك😡
أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل😤
يعني بيقول هي دي آخرتها، هم جاؤا بلادنا وزاحمونا وكانوا ضعفاء مطرودين وأول ما بقوا أقوياء نكروا الجميل وغدروا وتهجموا علينا،
وراح مزعق في الناس إللي معاه وقال لهم :
انتم إللي جبتوه لنفسكم، رضيتم إنهم يقعدوا في بلدنا وقسمتم أموالكم معاهم ووالله لو منعتم أموالكم عنهم لتركوا بلدكم واتجهوا لبلد تانية😠
والله لما نرجع للمدينة لنخرجن الأعز منها الأذل 😤
يعني بيقول إن هو العزيز ولما يرجع للمدينة هيخرج رسول الله ﷺ ذليلا، عليه من الله ما يستحق رأس المنافقين ده😑
وسط المنافقين إللي قاعدين دول كلهم كان في شاب صغير مؤمن اسمه زيد بن أرقم سامع الحوار ده كله،
غضب زيد رضي الله عنه لرسول الله ﷺ وإنه إزاي يتقال عليه وعلى الصحابة كده، بس هو مش في إيده يعمل حاجة،
فراح لرسول الله ﷺ وقال له على إللي حصل كله، وكان رسول الله ﷺ قاعد مع مجموعة من أصحابه وكان فيهم عمر،
فقال عمر لرسول الله ﷺ: سيبني يا رسول أضرب عنق المنافق ده😠
فهدأه رسول الله ﷺ، وقال له : اتركه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه👌
وصل الخبر لعبد الله بن أبي بن سلول إن زيد بن أرقم حكى لرسول الله ﷺ إللي حصل، فجاء عبد الله بن أبي لرسول الله ﷺ وقال له:
والله ما قلت ولا اتكلمت يا رسول الله 😲
فقال بعض الأنصار من إللي كانوا قاعدين يمكن زيد سمع غلط أو فهم غلط ومحفظش الكلام إللي اتقال🤷♂️
طبعا الموقف كله في صالح عبد الله بن أبي بن سلول 😑
مين إللي يصدق شاب صغير عنده ستة عشرة سنة ويكذب عبد الله بن أبي بن سلول سيد القوم إللي كان هيكون ملك على المدينة وكمان حلف بالله
وزيد قعد يدافع ويقول والله قال، لكن محدش سمع له وصدقوا عبد الله بن أبي بن سلول،
واغتم زيد بن أرقم جدا وعمه قال له : انت معملتش حاجة غير إنك خليت رسول الله ﷺ يكرهك😓
رسول الله ﷺ عرف إن الموضوع ده مش هيعدي وهيعمل أزمة فعشان الناس متنشغلش بالكلام في الموضوع ده وتحصل فتنة، أمر المسلمين إنهم يتحركوا عشان يرجعوا للمدينة،
لكن الوقت إللي أمرهم يتحركوا فيه مكنش الوقت إللي متعودين يتحركوا فيه،
فقابل أسيد بن حضير رسول الله ﷺ وقال له : إيه إللي حصل يا رسول الله، أول مرة نتحرك في الوقت ده😕
فقال له رسول الله ﷺ:
انت معرفتش صاحبك قال إيه؟!
فقال أسيد :
أنهو صاحب يا رسول الله 🤔
قال له رسول الله ﷺ: عبد الله بن أبي، قال لما يرجع للمدينة هيخرج الأعز منها الأذل!
فقال له أسيد :
فأنت يا رسول الأعز👌
لو انت عايز والله لنخرجه من المدينة ذليل وانت العزيز😤
معلش يا رسول الله خليك رحيم معاه، انت جئتنا وقومه كانوا بيصنعوا له التاج، فهو شايف إنك خدت منه ملكه
مشي رسول الله ﷺ بالناس يوم كامل حتى بالليل فضلوا ماشيين مستريحوش،
وتاني يوم فضلوا ماشيين برده لحد ما الشمس آذتهم فأمر رسول الله ﷺ الناس إنهم يرتاحوا،
وأول ماقعدوا يريحوا راحوا نايمين كلهم وهو ده إللي رسول الله ﷺ كان عايزه،
إن ميبقاش في وقت للناس يقعدوا يتكلموا فيه👌
هل الموضوع وقف على كده، وإيه إللي هيحصل لزيد بن أرقم، ده إللي هنعرفه الجزء الجاي إن شاء الله 😊
#السيرة_النبوية
#ايمان_شلبي
Forwarded from لأنّــ❤ـكِ غاليـ👑ـة
قول الله تعالى: ﴿فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ﴾ [النساء: 34] يقتضي وجوب طاعتها لزوجها مُطْلقًا من خدمة وسفر معه وتمكين له، وغير ذلك.
أيتها الزوجة: اتَّقِ الله عزَّ وجلَّ في زوجك فإنما هو جنتك ونارك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لإحدى نساء الصحابة رضي الله عنهن: «أذات بعل؟» قالت: نعم، قال: «كيف أنتِ له؟» قالت: لا آلوه – أي: لا أقصر في طاعته - إلا ما عجزت عنه، قال: «فانظري أين أنتِ منه، فإنه هو جنتك ونارك» [رواه الترمذي].
#كوني_جنته
أيتها الزوجة: اتَّقِ الله عزَّ وجلَّ في زوجك فإنما هو جنتك ونارك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لإحدى نساء الصحابة رضي الله عنهن: «أذات بعل؟» قالت: نعم، قال: «كيف أنتِ له؟» قالت: لا آلوه – أي: لا أقصر في طاعته - إلا ما عجزت عنه، قال: «فانظري أين أنتِ منه، فإنه هو جنتك ونارك» [رواه الترمذي].
#كوني_جنته
☁️🌟🌟🌟☁️
#حكمة_وموعظة
👈 أخذ العوض مقابل الخطأ ليس عيباً،
والزواج الثاني ليس حراماً،
والطلاق ليس مذمة،
والبنطال الضيق للمرأة ليس حلالاً،
وابن عمة البنت ليس أخاها،
والخلوة ليست مشروعة،
وزواج الأرملة لا يُعارض الوفاء للزوج الأول،
وطلب الحق من آكله ليس قلة أدب،
ورد المظلمة ليس خطأً،
وكثرة المال ليست دليلاً على محبة الله،
والشيخ ليس معصوماً،
وحكم المحكمة ليس حكماً إلهياً،
ووقوع البلاء ليس علامةً على غضب الله،
والكبير ليس معصوماً في كل حالاته،
والصدقة ليست الباب الأوحد في الطاعة،
والدنيا ليست نهاية المطاف،
والموت عتبة للانتقال للآخرة،
والأخوة ليست بالمجالسة كل يوم.
💥 إن مَن يحيا مع الناس ويعاين أفكارهم
يجد أنهم بحاجة لإعادة النظر
فيما يتوهمونه أنه من الإسلام.
☁️🌟🌟🌟☁️
#حكمة_وموعظة
👈 أخذ العوض مقابل الخطأ ليس عيباً،
والزواج الثاني ليس حراماً،
والطلاق ليس مذمة،
والبنطال الضيق للمرأة ليس حلالاً،
وابن عمة البنت ليس أخاها،
والخلوة ليست مشروعة،
وزواج الأرملة لا يُعارض الوفاء للزوج الأول،
وطلب الحق من آكله ليس قلة أدب،
ورد المظلمة ليس خطأً،
وكثرة المال ليست دليلاً على محبة الله،
والشيخ ليس معصوماً،
وحكم المحكمة ليس حكماً إلهياً،
ووقوع البلاء ليس علامةً على غضب الله،
والكبير ليس معصوماً في كل حالاته،
والصدقة ليست الباب الأوحد في الطاعة،
والدنيا ليست نهاية المطاف،
والموت عتبة للانتقال للآخرة،
والأخوة ليست بالمجالسة كل يوم.
💥 إن مَن يحيا مع الناس ويعاين أفكارهم
يجد أنهم بحاجة لإعادة النظر
فيما يتوهمونه أنه من الإسلام.
☁️🌟🌟🌟☁️
Forwarded from رضا الجنيدي
#علمتني_أمي_عائشة(46)
عن أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت:
"جَاءَتْنِي امْرَأَةٌ، وَمعهَا ابْنَتَانِ لَهَا، فَسَأَلَتْنِي فَلَمْ تَجِدْ عِندِي شيئًا غيرَ تَمْرَةٍ وَاحِدَةٍ، فأعْطَيْتُهَا إيَّاهَا" صحيح مسلم
🌷لم تخجل أمنا عائشة من إعطاء القليل، ولم تحجب عن المحتاج ما لديها من شيء يسير فهي تعلم أن الأعمال توزن عند الله بالذرة
"فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ " الزلزلة -7
🌷أمنا عائشة تعلم أنه ما من عمل يضيع عند الله عز وجل مهما بدا صغيرا فحتى التمرة يربيها الله لصاحبها الذي أخرجها بصدق نية لتصبح يوم القيامة في ميزان حسناته كجبل أحد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل إلا الطيب، فإن الله يقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربى أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل " ((متفق عليه))
🌟وإن كانت أمنا عائشة تنفق في حال ضيق الرزق فهي تنفق كذلك في حال سعته؛ فقد جاء في الطبقات لابن سعد أن معاويةُ رضي الله عنها أرسل لها ذات مرة مائة ألف درهم؛ فما أمسَت حتى فرَّقَتها، فقالت لها خادمتُها: لو اشتريتِ لنا منهم بدرهم لحمًا؟ فقالت: ألا قلتِ لي؟!
🌷هذا هو عطاء أمنا عائشة فكيف حالنا نحن مع العطاء والاهتمام بالفقراء والمساكين؟
رضا الجنيدي
✍️كلنا راحلون ويبقى الأثر. فلنترك أثرا قبل الرحيل
قناة الكاتبة رضا الجنيدي على التلجرام
https://www.tg-me.com/redaalgeneedy
صفحة الفيس بوك
https://m.facebook.com/Reda.Geneedy
عن أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت:
"جَاءَتْنِي امْرَأَةٌ، وَمعهَا ابْنَتَانِ لَهَا، فَسَأَلَتْنِي فَلَمْ تَجِدْ عِندِي شيئًا غيرَ تَمْرَةٍ وَاحِدَةٍ، فأعْطَيْتُهَا إيَّاهَا" صحيح مسلم
🌷لم تخجل أمنا عائشة من إعطاء القليل، ولم تحجب عن المحتاج ما لديها من شيء يسير فهي تعلم أن الأعمال توزن عند الله بالذرة
"فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ " الزلزلة -7
🌷أمنا عائشة تعلم أنه ما من عمل يضيع عند الله عز وجل مهما بدا صغيرا فحتى التمرة يربيها الله لصاحبها الذي أخرجها بصدق نية لتصبح يوم القيامة في ميزان حسناته كجبل أحد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل إلا الطيب، فإن الله يقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبها كما يربى أحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل " ((متفق عليه))
🌟وإن كانت أمنا عائشة تنفق في حال ضيق الرزق فهي تنفق كذلك في حال سعته؛ فقد جاء في الطبقات لابن سعد أن معاويةُ رضي الله عنها أرسل لها ذات مرة مائة ألف درهم؛ فما أمسَت حتى فرَّقَتها، فقالت لها خادمتُها: لو اشتريتِ لنا منهم بدرهم لحمًا؟ فقالت: ألا قلتِ لي؟!
🌷هذا هو عطاء أمنا عائشة فكيف حالنا نحن مع العطاء والاهتمام بالفقراء والمساكين؟
رضا الجنيدي
✍️كلنا راحلون ويبقى الأثر. فلنترك أثرا قبل الرحيل
قناة الكاتبة رضا الجنيدي على التلجرام
https://www.tg-me.com/redaalgeneedy
صفحة الفيس بوك
https://m.facebook.com/Reda.Geneedy
Telegram
رضا الجنيدي
قناة الكاتبة رضا الجنيدي
كلنا راحلون ويبقى الأثر فلنترك أثرا قبل الرحيل.
كلنا راحلون ويبقى الأثر فلنترك أثرا قبل الرحيل.